من تلاوتنا للقرآن الكريم نعي أن الله خلق لنا ما في الأرض جميعا، ومكننا منه وملكنا إياه..
ألسنا جزءًا من البشر الذين قال الله لهم.
((وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ))
وصاحب هذه الإمكانات المتاحة مكَّلف أن يتصرف فيها بما يرضي الله، كما تصرف سليمان في نقل عرش بلقيس من اليمن إلى فلسطين ثم قال: ((هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ)).
هل يقبل من أحد أن يستقيل من هذه الوظيفة، ويحيا صفر اليدين، ويفرَّ من أعباء التكليف، ويقول: أنا زاهد في الدنيا...!!.
وما مستقبل الإيمان ودولته على ظهر الأرض إذا كان الأتباع جماهير غفيرة من أولئك المستقيلين الهاربين؟؟.
إن أعدادًا كبيرة من المسلمين زعموا أن صاحب الرسالة آثر الفقر على الغنى، ودعا إلى قلة ذات اليد، وبهذه الفلسفة الجبانة نشروا الفقر في الأمة الإسلامية من عدة قرون، وجعلوها لا تحسن إدارة مفتاح في خزائن الأرض! الأمر لا يستحق هذا العناء!!.
فلننظر: هل جاء في سنة صاحب الرسال تحقير للغنى وتأخير لأصحابه وذم لأنشطتهم؟.
في السنة الصحيحة لا يوجد شيء من ذلك! بل الذي رواه البخاريُّ "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها".
في السنة الصحيحة لا يوجد شيء من ذلك! بل الذي رواه البخاريُّ "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها".
والأحاديث
كثيرة في توكيد هذه القاعدة الاجتماعية الرشيدة، فالعالم الأول في عصرنا
يقوم على المال والعلم، والعالم الثالث يقوم على الفقر، والجهل البسيط أو
المركب!!.
ومع ذلك فقد روى نقلة السنن عشرات الأحاديث تحت عنوان "الترغيب في الفقر وقلة ذات اليد وما جاء في فضل الفقراء والمساكين والمستضعفين..".
وقد ساءني في إحدى المحاضرات أن المتحدث -هو من العلماء المرموقين عمر عبد الرحمن بن عوف- ناقلا حديثا نبويا يفيد أن عبد الرحمن -لكثرة ماله لا يدخل الجنة إلا حبوا- قلت له: هذه الأحاديث وأشباهها معلولة لا يجوز أن تروى!.
وأنا وفق القواعد القرآنية والنصوص القاطعة أرفض هذا الحكم.. أليس يقول الله في عبد الرحمن وأشباهه ((لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا...))
وعبد الرحمن أسلم يوم كان المسلمون يُعَدُّون على أصابع اليد، ومنذ أسلم سخر نفسه وماله لله، فهل جريمته أنه صاحب مال سلطه الله على هلكته في الحق؟ أذلك الذي يؤخر مكانته ويضع درجته؟
إن علماءنا قالوا بوضوح في علم الحديث: إذا خالف الثقة الأوثق فحديثه شاذ، فإذا كان المخالف ليس ثقة فحديثه منكر أو متروك! لماذا لم نطبق القواعد العلمية الموضوعة المحترمة على هذا السبيل من المرويات التي ضارت مجتمعنا وأوهنت قواه...؟.
لقد رأيت الأمة الإسلامية محكومة بجملة من الأحاديث المتروكة والمنكرة والشاذة! ورأيت هذه الأحاديث تطرد أمامها المتواتر والمشهور والصحيح! كما تطرد العملة المزيفة العملة الصحيحة!
ومع ذلك فقد روى نقلة السنن عشرات الأحاديث تحت عنوان "الترغيب في الفقر وقلة ذات اليد وما جاء في فضل الفقراء والمساكين والمستضعفين..".
وقد ساءني في إحدى المحاضرات أن المتحدث -هو من العلماء المرموقين عمر عبد الرحمن بن عوف- ناقلا حديثا نبويا يفيد أن عبد الرحمن -لكثرة ماله لا يدخل الجنة إلا حبوا- قلت له: هذه الأحاديث وأشباهها معلولة لا يجوز أن تروى!.
وأنا وفق القواعد القرآنية والنصوص القاطعة أرفض هذا الحكم.. أليس يقول الله في عبد الرحمن وأشباهه ((لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا...))
وعبد الرحمن أسلم يوم كان المسلمون يُعَدُّون على أصابع اليد، ومنذ أسلم سخر نفسه وماله لله، فهل جريمته أنه صاحب مال سلطه الله على هلكته في الحق؟ أذلك الذي يؤخر مكانته ويضع درجته؟
إن علماءنا قالوا بوضوح في علم الحديث: إذا خالف الثقة الأوثق فحديثه شاذ، فإذا كان المخالف ليس ثقة فحديثه منكر أو متروك! لماذا لم نطبق القواعد العلمية الموضوعة المحترمة على هذا السبيل من المرويات التي ضارت مجتمعنا وأوهنت قواه...؟.
لقد رأيت الأمة الإسلامية محكومة بجملة من الأحاديث المتروكة والمنكرة والشاذة! ورأيت هذه الأحاديث تطرد أمامها المتواتر والمشهور والصحيح! كما تطرد العملة المزيفة العملة الصحيحة!
محمد الغزالي: الطريق من هنا (لقراءة المقطع كاملًا اضغط هنا)
طالع أيضًا: هل الفقر منقبة؟
احسنتم زادكم الله حكمة ونورا وعلما .. امين
ردحذف