الجمعة، 25 مايو 2012

عن صحة المقاطع أو الصور التي تزعم ظهور ملائكة فيها!

انتشر منذ فترة فيديو يزعم بأنه يصوّر "نزول الملائكة على الكعبة"!

وانتشر مؤخرا فيديو آخر يزعم بأن به ملك يحمل شهيدا بسوريا!

للأسف لا شيء يُثبت مصداقية هذه الفيديوهات.. فلا أدري لم نصدقها؟

هناك احتمال أنها قد تكون ملفقة.. وحتى في حالة أنها لم تكن ملفقة فما الذي يثبت بأنها ملائكة؟ أقصد كيف عرفَ موزعوا هذه اللقطات بأن ما يرونه ملائكة وليس بشيء آخر؟؟

فمثلا في الفيديو الذي يزعم نزول الملائكة على الكعبة فإن أول ما يتبادر للذهن بأنه مجرد انعكاس ضوئي على عدسة الكاميرا وخصوصا أن الصورة غير واضحة.. فلا أدري من أتى بفكرة الملائكة هذه؟؟
 

ظاهرة St. Elmo's fire
أمّا الملك المزعوم الذي يحمل شهيد سوريا فقد يكون مجرد رجل عادي يلبس ملابس بيضاء! فلا شيء يُثبت أنه ملك!

لا أدري لم نحاول أن نبحث عن تفسيرات غير منطقية (وبعيدة المدى أيضا) لما نراه بدل أن نفسر الأمور بتفسيرات يتقبلها العقل..


ظاهرة St. Elmo's fire

ذكرتني هذه المقاطع بحدث قديم حصل في مصر حين ظهر ضوء غريب في أسطح بعض الكنائس بمصر!! وطبعا بدل اللجوء لتفسير علمي منطقي، زعم الأقباط هناك بأنها مريم العذراء (ولا أدري لمَ مريم بالذات وليس المسيح -عليهما السلام- مثلا يعني) تنزل على سطوح كنائس مصر!! (القصة كاملة)

ليأتي العلماء بعدها ويفسرون الأمر بأنها ظاهرة طبيعية تحصل بسبب الكهرباء الساكنة...وتعرف هذه الظاهرة بـ St. Elmo's fire (المصادر (1)، (2)، (3)).

البشر من جميع الشعوب والديانات يُحاولون إلصاق ما خفي وغاب عنهم بالدين أو بتفسيرات خرافية خارقة للعادة... لكن، المسلم ليس ككل الشعوب! المسلم من أمة اقرأ التي هي أمة العلم والبحث والتحري والتثبت!

لذلك حين نرى مثل هذه الأمور فحريّ بنا أن نبحث عن تفسيرات منطقية يقبلها العقل، قبل المسارعة في ادعاءات خيالية لا أصل لها... المشكلة أنه حين يتبين بعدها بأن لذلك الضوء تفسيرا علميا فإن ذلك سيجعل الدين عرضة للاستهزاء من الآخرين للأسف!

هذه دعوة لنحمي عقولنا وديننا من السخرية والاستهزاء، فهل من مجيب؟

وقد وجدت هذه الفتوى عن إمكانية رؤية الملائكة (اضغط هنا). وإن كان المفتي يقر بإمكانية رؤية الإنسان للملائكة متشكلة على هيئة إنسان مثلا..

فإنه يستدرك قائلا:

"لا يستطيع أحد الجزم إذا رأى شيئا في اليقظة أو في النوم أن الذي رآه هم من الملائكة، لأن إثبات أنهم ملائكة متوقف على وحي من الله عز وجل ولأنه إذا كان أمرهم لم يتبين لإبراهيم ولوط عليهما السلام حتى أخبرتهم الملائكة فباقي الناس أولى بعدم التبين ."

فلماذا يجزم أصحاب هذه المقاطع؟!

هناك تعليقان (2):

  1. تمام كلام منطقي جدا

    ردحذف
  2. نعم انا رايت وجه رجل عادي وليس ملك

    ردحذف

| مقطع مرئي |

اكتب عنوان بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا: