السبت، 28 يناير 2012

كشف زور وتزوير التصويت عبر الإنترنت

بحث في حقيقة التصويت عبر الإنترنت. هل هو حقيقة أم نصب؟
الحمدلله رب العالمين،

لطالما استغل المستبلهون عاطفة الناس (حتى بنو جلدتهم) من أجل مصالحهم الشخصية في زمان كثر فيه الكذب و الخداع و الإستبلاه.

سأتحدث اليوم عن فصيلة مستبلهي الإنترنت، أولائك الذين يقومون بنشر رسائل “مبروك…. لقد فزت بطائرة الـ A380 و نحن في حاجة إلى 100 دينار للقيام بإجراءات التسليم” و “لقد ورثت 15 مليار دينار و إني في حاجة إلى 200 دينار للهروب بها إلى حسابك البنكي” و “سارع الآن بالتصويت من أجل إخواننا في فلسطين.. من أجل النبي عليه الصلاة و السلام.. من أجل القرآن الكريم”
الهدف المشترك من هذه الرسائل هي جني المال بأسهل الطرق: النصب والاحتيال. ولكن الطريقة تختلف، إذ الرسالتين الأوليتين تسعى إلى إقناع أصحاب النفوس الطماعة والسفيهة إلى إرسال مبلغ من المال إلى حسابهم البنكي. بينما الرسالة الأخيرة تسعى إلى تحريك عاطفة الناس إلى الدخول إلى صفحات معينة في الإنترنت. هذه الصفحات أدرج فيه المستبله شيفرات لمواقع الإعلانات كـ قوقل ادسنس Google Adsense وذلك ليتحصل على مقابل مالي على حسب عدد نقرات الزائر على الإعلانات أو حسب عدد مرات ظهور الإعلانات.

وأتطرق في مقالي هذا إلى النوع الأخير من هذه الحيّل، فقد وصلتني أخيراً رسالة من أحد الأقارب الأعزاء تحت عنوان “ساهم فى نشرها بسرررررررررعه /// أفضل رجل في التاريخ X ” تدعو إلى نصرة النبي محمّد عليه الصلاة و السلام و ذلك من خلال المشاركة في تصويت “عالمي” لأفضل رجل في التاريخ (?Who is the Best of Men)  من بين عشرة أشخاص [...]


إليكم نسخة من الرسالة.

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjcWnUWGDOddPHkE9-gUgZBoQRFly1yVTE-s8D1Nmxr7yU66SDqGl3K0-8lXX9y837E9769fi0zIpsDRFLsFveMFDNhxoFeWlie3qW8BemM4zbnkaZZDHWr-tse73mo2T84lRRYvt6hltI/s1600/skka+1.png
 

انتابني شك في مصداقية الأمر أثناء قراءتي للرسالة وذلك من خلال أسلوب التحرير و بعض الجمل المركبة كـ:

وستعرض النتائج في التلفاز يوم  11 يناير 2011م …لأنه تصويت رسمي

فقررت أن أبدأ بالتحقيق! و كان أول ما يجب أن أبدأ به هو منظم التصويت.

منظمة Standard Touch الوهمية

بحثت عن منظم هذا التصويت فوجدته في صفحة "عنا about us"

وهي منظمة (ستندار تاتش Standard Touch)

المؤسسة في سنة 2003. بحثت في قوقل عن هذه المنظمة فلم أجد لها أثرا. وأقرب نتيجتين للبحث لـقوقل [...] كانتا:
 

- موقع الشركة السعودية "Standard Touch" لتصاميم الواب (الوصلة) ولا أدري هل هي على علاقة بهذا المشروع أم لا خاصة وإن حقوق النشر لموقع الشركة يعود إلى سنة بعد تأسيس منظمة ستندار تاتش (2004).
- صفحة لـ "إجابات Yahoo" تحت عنوان "What is the Standard Touch Organisation" لشخص يبدو أنه لم يستسغ قصة التصويت ويحاول أن يبحث عن حقيقة هذه المنظمة (الوصلة)

إذا فخلاصة القول أن هذه المنظمة وهمية وليست موجودة. إذا فمن هو صاحب هذا الموقع؟

معلومات صاحب النطاق محمية

أردت الحصول على معلومات عن صاحب النطاق و ذلك باستخدام خدمة "من هو؟" (Whois service) بموقع دومين تولز (Domain Tools)

فوجدت أن هذه المعلومات قد تمّ حمايتها ولا يتسنى الاطلاع عليها إلا على اسم الخادم المضيف ألا وهو

NS37.ARVIXE.COM

إذا قد يكون المسؤول قد أخفى المعلومات المتعلقة به “لغاية في نفسه”!

 

وأما عن النطاق فقد تم إنشائه في 7 مارس 2009 وتنقضي صلاحيته في 7 مارس 2011. أي أنه تم شراء النطاق لمشروع يدوم سنتين! لماذا لم يقتصر على سنة واحدة فقط؟

المصادر:-
http://whois.domaintools.com/bestofmen.org


الحسابات

قمت بالاطلاع على الشيفرة الأصلية للصفحات باحثا عن بعض الخيوط فتحصلت على ثلاث منها وهي عبارة عن ثلاث حسابات:

حساب لـ
  Google Analytics: UA-3784041،

 حساب لـ
  Google AdSense:1859745941512014 

وحساب لـ
  Add This:hamzahali

كان الحساب الأخير بمثابة شبه ضربة قاضية بالنسبة لي لمصداقية الموقع وبدأت بالبحث عن حمزة علي سواء كان شخصية حقيقية أو وهمية. الخطوة التالية كانت البحث عن المواقع التي على علاقة بالحسابات اللتي استخرجتها إذ أنها ستكون بالطبع لحساب نفس الشخص أو المنظمة.


المواقع ذات علاقة بالحسابات

قمت بالبحث بواسطة Google عن هذه الحساب حتى أجد المواقع التي يقوم بإدارتها أصحاب هذا الموقع أو بعض المعلومات عنهم. و إليكم النتيجة [بالصورة أسفله:

  
 

بعدما تحصلت على  هذه القائمة من المواقع، علي الآن البحث عن أصحاب نطاقاتها حتى أصل إلى نهاية الخيط.


معلومات النطاقات

كالمعتاد استخدمت خدمة “من هو؟” بموقع دومين تولز، فوجدت أن المعلومات قد تمّ حمايتها بجلّ النطاقات باستثناء ثلاثة مواقع. فقمت باستخراج معلومات أصحابها وهي كالآتي:


    sio-india.org

    njoylife.org




    mywebexperience.com



وأخيرا وجدت المسمى حمزة علي الهندي الأصل! طمعا في إيجاد معلومات أخرى عنه بحثت عنه في قوقل بواسطة بريده الإلكتروني فلم أجد إلا بعض إعلاناته (مذكورة في المصدر) التي تؤيد الرأي بأنه يقطن حاليا بالسعودية. [المصادر بالصورة أسفله]




لماذا Best Of Men؟

قد يتسائل البعض عن مدى فائدة هذا الموقع لحمز علي. بالرجوع إلى إحصائيات موقع "ثمن موقعي"
(http://mysitecost.com)


فإن bestofmen.org يدر على صاحبه 5 دولارات أمريكية يوميا. و إن أراد بيعه فإن ثمن البيع يقدر بـ7741 دولار أمريكي. ويرجع هذا الكسب إلى إعلانات قوقل ادسنس ومحبيّ رسول الله عليه الصلاة و السلام.

 

كما يلاحظ بأن أغلب زوار الموقع هم من العالم العربي والهند.

 

كما ستجدون معلومات أكثر عن نشاط الموقع في وصلات المصادر.


المصادر:-
 http://mysitecost.com/www.bestofmen.org- http://websiteindepth.com/www.bestofmen.org- http://domping.com/bestofmen.org- http://www.alexa.com/siteinfo/bestofmen.org- http://siteanalytics.compete.com/bestofmen.org/

كلمة الختام

المصيبة في هذا كله هو سرعة انتشار رسائل الدعوة للتصويت في هذا الموقع. فإن قمنا بالبحث في قوقل عن مفردات التصويت فستجد المئات والمئات من الصفحات التي تتحدث عنه. وأصبح كل شخص وكيل تجاري لـحمزة علي وذلك على حسن نية وما جرّهم إلى فعل ذلك إلا محبة الرسول عليه الصلاة و السلام.. إني أدعو كل شخص إلى العمل على إيقاف انتشار مثل هذه الرسائل وذلك من خلال التثبت  من صحة محتوها وإنذار الجميع بماهيتها. أما بالنسبة لـ [الموقع] فإني أدعو الجميع إلى العمل على فضحه وفضح صاحبه في جميع المنتديات والمواقع التي تطرقت إليه. أعتذر لبعض الأخطاء الإملائية و الإيجاز في بعض النقاط و ذلك لضيق الوقت. والسلام عليكم ورحمة الله.


إضافة: الجواب الشافي للمشاركة في تصويت للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع العالَمية عن موقع إسلام سؤال و جواب.
http://www.islam-qa.com/ar/ref/159558


 بقلم ماهر سقا (اضغط هنا) تم النشر بإذن من صاحب المقال الأصلي والذي كان بعنوان (أصحاب اللقمة الباردة… غزة بالأمس والنبي عليه الصلاة والسلام اليوم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

| مقطع مرئي |

اكتب عنوان بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا: