الاثنين، 30 مارس 2015

هل حديث غمس الذبابة صحيح؟


أريد أن أقرر حقيقة إسلامية ربما جهلها البعض: هل رفض حديث آحاد لملحظ ما يعد صدعاً فى بناء الإسلام؟



كلا فإن سنن الآحاد عندنا تفيد الظن العلمي، إنها قرينة تستفاد منها الأحكام الفرعية فى ديننا، فإذا وجد الفقيه أو المحدث أن هناك قرينة أرجح منها، تركها إلى الدليل الأقوى دون غضاضة.

وتعريف الحديث الصحيح: "ألا تكون فيه علة قادحة"، فإذا بدت علة في "سنده" أو "متنه" تلاشت صحته، ولا حرج.

وأئمة الفقه الإسلامي بنوا اجتهادهم على هذا النظر الصائب.
ـ فأبو حنيفة مثلاً رفض أن يترك المسلم إذا قتل كافراً دون قصاص وتجاوز حديث البخارى فى ذلك "لا يقتل مسلم في كافر" واعتمد في مذهبه على آية "النفس بالنفس".

ـ ومالك كره أن يتنفل المصلي قبل فريضة المغرب، ولم يلتفت لما رواه البخاري في ذلك من استحباب صلاة ركعتين لمن شاء، ورأيه هذا يرجع إلى أن عمل أهل المدينة أدل على السنة من حديث آحاد، وهم لا يتنفلون قبل المغرب، فاتباعهم أولى من رواية البخاري.

ـ وأبو حنيفة ومالك جميعاً يكرهون أن يصلى المرء تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة، ويردون ما رواه البخاري فى ذلك بردود شتى.

ـ وأغلب الأئمة يرفض ما روي .. فى الصحيح من أن رضاعة الكبار تثبت حرمة المصاهرة، ويرون أن الرضاعة المثبتة المحرمة ما كان فى فترة الطفولة، أي ما أنبت اللحم وشد العظم.

ولا نريد أن ننتقل إلى مباحث فقهية مفصلة، وإنما نريد أن نقول: هب أن رجلاً قال: لا أستطيع قبول رواية "إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء" أيكون من الكافرين؟ كلا!! فلم يقل أحد أن أركان الإسلام تضم الإيمان بالله واليوم الآخر وغمس الذباب في الشراب إذا سقط فيه!

وحديث الآحاد ليس مصدر عقيدة شرعية أو حكم قاطع، بيد أني من باب استكمال البحث العلمي فقط
أسأل: هل الحديث مردود؟ إن بعض علماء الحشرات قرر أن هذه الحشرة تفرز الشىء والشىء المضاد له، فإن استقر هذا الرأى الفني فالحديث صحيح، وإن ثبت قطعاً أن الذباب مؤذ فى جميع الأحوال التى تعرض له ومن بينها الحالة المروية في الحديث رددته دون غضاضة.

وليس بقادح هذا في ديني ولا يقيني.

وقد روى "البخاري" أحاديث صحيحة السند لكن أئمة الفقه عملوا بغيرها لأدلة أقوى عندهم منها.. وأنا شخصياً متوقف فى هذا الحديث، لم أنته فيه إلى حكم حاسم، وعلى أية حال فهو لا يتعلق بسلوك خاص أو عام..

محمد الغزالي (قذائف الحق) ص 102-103

طالع أيضًا:

هناك 3 تعليقات:

  1. دعك من الإعجاز العلمي وغيره وهل ننتظر الإعجاز للحكم على الحديث الصحيح؛ قد تخفى علينا الحكمة فلنتهم أنفسنا قبل رد الحديث ونتهم عجزنا وفهمنا وإليك المثل التالي يا سيدي الفاضل:
    أسرة بسيطة كعامة الأسر المصرية وقد تهيأوا لطعام موسمي لا يتكرركثيرا أثناء العام وقد امتلأ الإناء باللحم والمرق ويتأهبون لتناول ما حرموا منه طوال العام ثم يقع ذباب في الإناء ماذا يفعلون؟! ستقول الفقراء يضعون الذباب والأغنياء لا؟!!!!! لكن لو طبقنا حديث نبي الرحمة لما وجد الفقراء في أنفسهم شيئا حينما يطبقون الأمر كحديث وليس لأنهم كتب عليهم الأسوأ في كل أمر
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. من يريد تطبيق ما في الحديث فهو حر، وتصرفاته خياراته الشخصية.
      لكن نتمنى أن لا ندعي بأن هذه التصرفات من صميم الإسلام وبأنها دليل على الإيمان، ثم نلصق بها إعجازات علمية مزيفة.

      حذف
    2. بخصوص العائلة الفقيرة فرق بين أن ينزعوا الذبابة من طعامهم ويكملوا الأكل وبين أن يغمسوها فيه!!! شتان بين الأمرين

      حذف

| مقطع مرئي |

اكتب عنوان بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا: