الاثنين، 9 سبتمبر 2013

متلازمة المؤمن الحقيقي the true believer syndrome

 حينمـــا يعتـــرف الســـاحر!
هل تعتقد أنه يمكن لبعض الناس أن يؤمنوا بالخرافات و الأكاذيب ، حتى بعد أن تثبت لهم بالأدلة الدامغة خطأ ما هم عليه؟
نعم، هذا موجود فعلا، و هي ظاهرة ٌ كتب عنها وسيط روحاني محتال يدعى ل. لمار كين .. حيث أسماها (متلازمة المؤمن الحقيقي) the true believer syndrome ..


 


قرر السيد كين بعد سنوات طويلة من البراعة في الدجل و الخداع و الأوهام البصرية ، أن يكشف للناس خدعه و احتيالاته.. بل صرّح أنّه قد جمع كل ثروته بفضل خداعه للناس .. لكنّه و مع ذلك ، فوجئ بالكثيرين الذين بقوا مؤمنين بأنّ الإنسان يستطيع التواصل مع عالم الأرواح و الموتى .. و مع أنّ الساحر قد اعترف بزيف سحره، إلا أنّهم بقوا مؤمنين بأنّ ما كان يفعله هو شيء مما وراء الطبيعة ..


ثم أصدر السيد كين بمساعدة كاتب آخر ، كتابا أسماه "The Psychic Mafia" ( المافيا النفسية ) ، كتابًا فضح فيه أكبر الخدع النفسية التي يقوم بها الدجالون مثله، و قال في أحد صفحاته:


    متلازمة المؤمن الحقيقي ظاهرة تستحق الدراسة العلمية. فما الذي يجبر الإنسان، أن يغض البصر عن كل الأسباب، و يصدق بما لا يمكن تصديقه؟ بل كيف يمكن للعاقل أن يصبح شديد الشغف بخرافة كاذبة؟ حتى بعد أن يسلّط عليها ضوء الحقيقة الساطع؟ بل إنه يغدو بعد سماع الحقيقة، متشبّثا بخرافاته أكثر مما سبق على الإطلاق..



بالنسبة لهذا النوع من الأشخاص ، فإنّ كين يرى بأنّك مهما حاولت إقناعهم ، فإن المنطق بداخلهم يعيدهم إلى اعتقادهم القديم .. إنّها حالة من اللاوعي تجعلهم يتمسكون بالأوهام .. لذا فإنّ محاولة مناقشتهم لن تكون إلا مضيعة للوقت .. إنّ حياتهم مبنيّة على ذلك الإيمان الراسخ بما يعتقدون ، و على هذا فإنّ تفكيرهم سيلجأ دائما إلى إيجاد الحلول الواهية أو الأفكار البديلة لما يجدونه خللا قد يضرّ باعتقادهم.




و في دراسة قام بها مختصان نفسيان في جامعة كالفورنيا، تم إثبات بأنّ النفس تملك أحيانا إرادة الاعتقاد التي يمكن بأن تقف في وجه أقوى الأدلة .. حيث طلبا من لاعب خفّة يدعى ( كريغ رنولد) أن يقوم ببعض الخدع لمجموعتين من طلبة علم النفس.. المجموعة الأولى لم يتم فيها توضيح حقيقة لاعب الخفة، بل قيل لهما أنّ شابًا متخرجًا يدّعي أنّه يملك قوى خارقة للطبيعة جاء ليثبت قدراته.. بينما قيل للمجموعة الأخرى أن ساحرًا سيأتي ليقوم ببعض الخدع ..


اعتقد المختصان بأنّ نتائج تحليل انطباعات الطلبة في المجموعتين ستختلف، غير أنّهما فوجئا بأنّ ثلثي الطلبة من كلا المجموعتين اعتقدوا بأنّ "كريغ" يملك قدرات ٍ خارقة للطبيعة !


و حتّى بعد أن أعيدت التجربة على مجموعة أخرى ، بعد أنّ تمّ توضيح بأنّ كريغ لا يملك أي قدرات نفسية، فقد ظنّ أكثر من النصف أنّه كذلك .. !


و بإمكانكم الاطلاع على المزيد حول هذه الدراسة من خلال الرابط التالي


http://www.skepdic.com/truebeliever.html

يدفعنا هذا الموضوع للتفكير في تفكيرنا من جديد. كما يعيدنا للتأمّل في تلك الاعتقادات الخاطئة التي حاولنا مرارا أن نصححها عند البعض. لكنهم مهما كانت شمس الحقيقة بازغة ، فإنّهم يصرون على ما يؤمنون به .. فعلا ، إنّه لا تعمى الأبصار، و لكن تعمى القلوب التي في الصدور ..
  بقلم سنا مصطفى
--

المصادر:

http://en.wikipedia.org/wiki/True-believer_syndrome

http://amlmskeptic.blogspot.com/2012/05/i-still-believe-or-true-believer.html

http://www.skepdic.com/truebeliever.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

| مقطع مرئي |

اكتب عنوان بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا: