طرق عملية لتنمية مواهب وذكاء طفلك:
1/ عند شرح شيء ما لطفلك لا تكتفي بفعل الشيء أمامه وقول افعل هكذا أو لا تفعل هكذا، بل اشرحي له مقصدك بشكل واضح. مثلا اذا قلت له امسك القلم هكذا وقمت أنت بامساك القلم بيدك اليمنى أمامه قد يفهم طفلك أن المراد هو طريقة امساك القلم مع أن قصدك هو امساك القلم باليد اليمنى لذلك عليك أن تشرحي له مرادك بالكلمات بشكل واضح بالاضافة للفعل
2/ تكلمي مع طفلك كثيرًا واستخدمي مفردات صحيحة وذات مستوى عال (لا تحدثيه بلغة الأطفال حدثيه كأنه بالغ)
3/ أشركي طفلك في محادثات الكبار.
4/ اقرئي لطفلك .
5/ قللي من التوبيخ واللوم وأكثري من التعليقات التي تشجعه على اكتشاف البيئة.
6/ تجنبي الضغوط غير اللازمة عليه. الضغوط يمكنها أن تؤدي لضعف القدرة على التعلم وحل المشاكل الجديدة ويمكنها أيضا أن تؤثر على الذاكرة (حسب بعض البحوث).
7/ علميه كيف يصنف الأشياء والحوادث وكيف يقارن بينها.
8/ شجعيه على أن يحلل ويقوّم الأشياء من حوله.
9/ أعطيه النشاطات التي تحفز التفكير بعد المدرسة وخلال الإجازات (يجب أن يُمرن العقل حتى في الإجازات)
10/ حاولي أن تجعليه يصاحب أصدقاء ينمون الاهتمامات الفكرية عنده.
11/ النساء اللاتي يمارسن الرياضة لعشرين دقيقة عدة مرات في الأسبوع يلدن أطفالا أكبر حجما! الأطفال الكبار في الحجم أكثر صحة ناهيك على أنهم عادة ما يكونون اكثر ذكاء! علما أن ممارسة الرياضة مفيدة جدا للأم وللطفل معا
12/ أرضعي طفلك (نعم الرضاعة تؤثر بشكل إيجابي على الذكاء)
13/ دعيه يلعب بألعاب الكمبيوتر التي تعلّم التحكم في التركيز والانتباه لأنها تزيد من الذكاء... مثلا: لعبة بها دائرتين يجب أن يضغط على الدائرة فقط حين يتحول لونها للأخضر وليس للأحمر... مثل هذه الألعاب تزيد من تركيزه وتقلل من أخطائه في أعماله الأخرى.
14/ أعطيه التمارين التي تشغـّل ذاكرة العمل لديه... مثلا: اقرئي أرقاما متتالية على الطفل واطلبي منه أن يعيدها من الأخير (تنازليا)... مثلا:59274 واطلبي منه أن يعيدها بالترتيب العكسي.
15/ ابذلي قصارى جهدك كي تضعي طفلك في فصول تحتوي على أفضل الأساتذة خصوصا في سنواته الأولى وتجنبي الأساتذة الجدد عديمي الخبرة. إن كانت المدرسة لا تستخذم برامج الكمبيوتر لتعليم الرياضيات والعلوم فحاولي أن تحصلي على مثل هذه البرامج.
نصائح أخرى:
1/ اقرئي لطفلك ليس فقط للتسلية ولكن لتشجيعه على ربط ما يراه في صفحات الكتاب وما يوجد في العالم الخارجي... مثلا: سمر عندها قطة. من ممن تعرفهم عندهم قطة؟... هذا أرنب! أين قرأنا عن الأرانب؟ ماذا يأكل الأرنب؟
2/ شجعيه على تحليل ما يتم قراءته... مثلا: ماذا سيحصل فيما بعد؟ ماذا يريد عمر أن يفعل؟ لماذا يريد أن يفعل ذلك؟ ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانه؟ ماذا كان يمكن أن يحصل لعمر لو لم يخبر الشرطي بما حصل؟
3/ اسألي طفلك عن تقييمه للقصة... مثلا: أي جنديّ تحب أكثر؟ لماذا تحبه أكثر؟
4/ اسألي طفلك عن صفات الأشياء وعلميه كيف يصنفها حسب خصائصها... مثلا: أي الأشياء التي بالصورة طويل وأيها قصير؟
5/ شجعي طفلك على أن يتحدث عن ما بالقصة وعلى أن يحكي قصصا استلهمها من القصص التي يقرؤها.
6/ اقرئي لطفلك عند بلوغه عمرا تستطيعين فيه جعله ينظر لصفحات الكتاب (حتى لو كان عمره ستة أشهر!).
7/ شجعيه على التفاعل معك أثناء القراءة واسمحي له بمقاطعتك والتعليق على القصة ومحتوياتها.
المصدر:
كتاب: الذكاء....كيفية تحصيله وأثر الثقافات والمدارس
لـ ريتشارد نسبت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق